-->
U3F1ZWV6ZTY0MDA5MTE1MjBfQWN0aXZhdGlvbjcyNTEzNDk5Mzc2
recent
جديد الموقع

فتاوى معاصرة (2) للدكتور ايمن البدارين


فتاوى معاصرة للدكتور ايمن البدارين



بسم الله الرحمن الرحيم

سلسلة الفتاوى المعاصرة

الكتاب الثاني


فتاوى معاصرة
(2)


تأليف الدكتور
أيمن عبد الحميد البدارين
الأستاذ المشارك في الفقه وأصول الفقه




    خاطرة أهديها لكل مسلم...

            إن السعادة تكمن في متعه الإنجاز، وفرحة العمل المبدع، ونشوة التجديد، وراحة من علم باق ينتفع به أو مصلحة دائمة للأمة ترتقي بها، فتكون صدقة جارية تعلو بها... فعمرك الإنتاجي لا الزمني... فلا تقس عمرك بما قطعت من أوقات، بل بما أنتجت من إبداعات... لا بما فات ومات، بل بما أنجزت وما ستنجز فيما هو آت... فكم من صغار الأعمار كبار الأعمال، وكم من كبار الأعمار أطفال في الأفعال، فالعبرة بالإعمار لا الأعمار... فإن سئلت عن عمرك ولم تنجز في حياتك شيئاً فأنت في حكم الميت، بل ميت حقيقة في حياة الإبداع... فالإنجاز هو الفارق بين الإنسان والدواب، فالبهائم تأكل وتشرب وتتزوج وتعمل وتنام وتنجب... فالفرق فيما تلونه من إبداعات في سماء المجد وفضاء السؤدد، وما تحفره من إنجازات في جدار الزمن!!! وما ترسمه من تغيير على لوحة التاريخ، وما تكتبه من آثار في دفتر الأيام...

            فهل حفرت اسمك في علياء المجد، وسماء الإبداع، وسحاب الإنتاج، ونجوم القيادة، وشمس العمل، أم تجرعت مرارة الفشل، وركبت قطار التقاعس والملل، مع فطائر متخمة بالكسل، وأحلام يقظة لا عمل يحقق الأمل!!!

        لا تقل: إني أعمل!، ولكن قل: هل أبدعت في عملي؟ هل كنت لبنة صالحة في بناء الأمة؟ هل كان لعملي أثر على غيري؟ أم هو مجرد عمل أقتات منه لا أكثر كما تقتات الدواب من سعيها؟!
        
            قف ساعة تأمل... راجع فيها مسار حياتك... واندم على ما فات... وعاهد الله على الجد والعمل والإنجاز والتغيير فيما هو آت... وافتح صفحة جديدة مع المستقبل... وحدد موقعك بين بنَّائِي الأمَّة الْوَلْهى، لا بين معاول هدمها أو في غثاء سيلها.

            فابحث عن السعادة في إسعاد غيرك وأمتك لتجد سعادة ذاتك، وافرح لإنجازاتك لا لإجازاتك، ولعملك لا لكسلك، ولتوكلك لا لتواكلك، ولتحقيق آمالك لا لأضغاث أحلامك. واجعل حاديك وشعارك (وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إلى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ) [التوبة: 105] فاعمل لإله يراك، ورب يرعاك، لا لدنيا عمياء ترعاها ولا ترعاك.

        أرسل لي أحد تلامذتي النجباء رسالة يشكو فيها واقع الأمة الأليم قال فيها:

لا تسألِ العين الحزيــ                    نة كيف أدمتها المُقلْ
لا تسألِ النجم البعيــ                    د بأي سِرٍ قد أَفل؟!
مهما توارى الحُلم في                      عيني وأرَّقني الأجل
ما زلت أَلمح في رَما                        د العمر شيئاً من أمل

    فنظمت أبياتاً أحثه على العمل وأبث فيه الأمل أجبته بها:

بل سائلِ الأيدي الرَّزِيـ              نـةَ كيف أتعبها العمـلْ
أو سائلِ النَّفْس الأَبِيـــ              يَـةَ تَـرْتَقي قِمَمَ الجبـل
إنـا دعـــاةُ الحــــقِّ لا             نـنـسـى مـن الله الأمل
نحن الرَّواحِل نرتـجي            عوناً من الباري الأجـل

الدكتور أيمن عبد الحميد البدارين

    مقدمة الكتاب:

        الحمد لله رب العلمين، والصلاة والسلام على أشرف الخلق والمرسلين، وسيد المرسلين محمد r وعلى آله وصحبه ومن سار على دربه من المتقين المؤمنين إلى يوم الدين، أما بعد:

        فهذا الكتاب الثاني من سلسلة (فتاوى معاصرة) قد حوى جملة من الفروع تنقسم إلى نوعين:
           
        النوع الأول: مسائل قديمة حديثة بحثها الفقهاء، وأدلت المذاهب المعتبرة بدلوها، ورأى الفقهاء المبرزون فيها رأيا وكان للمؤلف اختيار وترجيح فيها، ووجه دخولها في الفتاوى المعاصرة أمران: الأول: كثرة سؤال الناس عنها اليوم، واحتياجهم إلى معرفة حكمها؛ لكثرة وقوعها وتوسع الجدال عليها في بين المشايخ وطلبة العلم في المساجد والجامعات، والثاني: طريقة تناولها بين الأصالة والعاصرة، الحفاظ على الثوابت والأصول والتجديد، بعقلية الفقيه المعاصر، وما فرضه الواقع من توجيهات.
         
        النوع الثاني: مستجدات حدثت في هذا العصر لم يُدْلِ الفقهاء فيها بدلوهم فاحتاجت لاجتهاد جديد، وتوليد حكم معاصر.

            وقد حرَصْتُ قدر استطاعتي أن أوثق أكثر المراجع والمصادر التي رجعت إليها على غير عادة كتب الفتاوى، توخيا للدقة، وميلا للتدقيق والتحقيق، حتى قاربت مصادر الكتاب على مائتي مصدر، ولم أسلك في كتابة الفتاوى منهجاً واحداً مطرداً لأسباب منها: خشية الإملال، ولتباعد زمان كتابتها، ولاختلاف أهميتها، وتباين حجم خطرها وعظيم أثرها...، فلحجم الفتوى تناسب طردي مع ما سبق.

            فهذه الفتاوى كالبستان فيه الأزهار الزكية، وأنواع نافعة من الأعشاب الندية، والأشجار المثمرة الجَنِيَّة، وأخرى وارفة الظلال هنية... على اختلاف أنواعها وأحجامها وألوانها، وسيتبعه إن مد الله في العمر- كتب أخرى في سلسلتها.

            فإن أصبت في فتاواي فبتوفيق الله تعالى وفضله وإرشاده، سائلاً الكريم أن يكون لي فيه أجران، وإن أخطأت فهو اجتهاد المُقِل الذي أرجو به أجر المخطئ لا وزر المُوَقِّع عن الله دون علم، والمجترئ على الفتوى دون فهم، وأسأل الله العظيم أن يكتب له القَبُول، وأن يكون صدقة جارية لي ولوالدي ومشايخي إنه البَر الرحيم، والجواد الكريم.
الدكتور أيمن عبد الحميد عبد المجيد البدارين
الجمعة 13/5/1438هـ الموافق 13/2/2017م

فهرس الموضوعات:




خاطرة أهديها لكل مسلم...


مقدمة الكتاب.

فتاوى العقيدة الإسلامية.


هل صحيح أن من بيت عائشة يطلع قرن الشيطان

حكم الطُّرَف (النُّكَت) المتعلقة بالدين الاسلامي.

هل القردة والخنازير من اليهود الممسوخين.

حكم سب الوقت أو الزمان أو الأيام.

حكم قول (قوس قزح)، وهل قزح اسم من أسماء الشيطان.

حكم الصلاة على سجادة عليها صليب.

فتاوى الأصول والقواعد العامة للشريعة الإسلامية.

البدعة الحسنة.

الفرق بين النسخ الجزئي والتخصيص.

حكم الاستدلال بكل ما رواه أبو داود في سننه

فتاوى العبادات.


هل تجفيف الملابس والفرشات من النجاسة يطهرها.

حكم استعمال فرشاة حلاقة من شعر الخنزير.

حكم المسح على الحذاء الذي لا يغطي الكعبين.

ما يجب على من خلع الخف الممسوح عليه.

حكم جنب قرأ القرآن ناسيا.

نزول قطرة من الدم قبل أو بعد الحيض أهو حيض؟

وجوب قراءة الفاتحة على الإمام والمأموم.

حرمة قراءة الفاتحة في الجنازة وللمأموم عند الحنفية.

حكم الصلاة لمرضى الزهايمر.

حكم ترتيب قضاء الصلوات كمن أدرك العصر ولم يصل الظهر؟

حكم صلاة ركعتي تحية المسجد أثناء خطبة الجمعة.

من لم يدرك ركعة من الجمعة يصليها ركعتين أم أربعا؟

حكم التنكيس في قراءة القرآن.

حكم الجمع بين الجمعة والعصر في المطر أو الثلج.

هل على من استمنى في نهار رمضان كفارة؟


فتاوى الأحوال الشخصية.


جواز تحديد وتنظيم النسل.

حكم تغيير اسم عائلة الزوجة لاسم عائلة زوجها.

أنواع التفريق بين الزوجين في الإسلام أربعة!.

التفريق بين الزوجين جبرا عنهما للضرر أو الشقاق والنزاع.

الطلاق دون قصد التطليق

هل يقع طلاق الغضبان؟


فتاوى العقوبات.


هل نسخت آية الرجم أم أنه لا أساس لها؟

لماذا لا يقطع السارق لحاجته ويجلد الزاني وإن احتاج.

حكم اجهاض جنين الزنا.

حكم إسقاط جنين لخطر بقائه على باقي الأجنة.


فتاوى العلاقات الاجتماعية واللهو المباح.


حكم التسمية باسم "رعد".

حكم التسمية بالأسماء غير العربية.

حِل الطُّرَف (النُّكَت) المضحكة، وضابط الكذب المباح.

حكم النوم بعد العصر.


فتاوى المناسبات الدينية والوطنية.


حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.

حكم الاحتفال بالمناسبات الوطنية والاجتماعية كيوم الأم والمرأة والعمال والشجرة...

حكم التهنئة بدخول العام الهجري أو الميلادي الجديد.

فتاوى الجهاد والاستشهاد.

حكم طلب يد شهيدة لشهيد.

حكم تهنئة أهل الشهيد باستشهاد ابنهم مع حزنهم.

حكم الجمع بين الصلاتين عند زيارة أسير عند الاحتلال الإسرائيلي؟


فتاوى الأطعمة والأشربة.


حكم أكل "جوزة الطيب" واستعمالها في الطعام.

حكم تناول أدوية مستخرجة من أنسجة الخنزير.

حكم تناول الدخان (السجائر).

حكم تدخين سيجارة واحدة أو القليل من الأرجيلة.

هل المسكر المصنوع من غير العنب حلال عند الحنفية؟


فتاوى اللباس والزينة.


حكم لبس الرجل خاتما مصنوعا من معدن غير الذهب والفضة.

حكم لبس خاتم مصنوع من أحجار كريمة كالألماس للرجال.

ضوابط اللباس الشرعي للمرأة المسلمة.

هل قدم المرأة عورة؟

حكم لبس العباءة المعاصرة؟

حكم لباس جلباب الموضة؟

حكم لباس الجلباب القصير؟

حكم لبس الجلباب الملون، وهل يجب أن يكون غامقا؟

حكم لبس المعطف القصير (الترانشــكوت)

حكم لبس البنطلون الضيق أو القصير أمام المحارم وغيرهم.

حكم لبس المنديل (الإيشارب) الملون والمزخرف.

حكم لبس الحذاء ذي الكعب العالي.

حكم لبس الجوارب اللحمية.

حكم لبس الباروكة.

حكم إزالة الشعر بالليزر.

أهم المصادر والمراجع مرتبة بحسب أسماء مؤلفيها.

،


تعديل المشاركة رأيك في المقال:
author-img

الدكتور ايمن البدارين

تعليقات
    ليست هناك تعليقات

      الاسمبريد إلكترونيرسالة

      مشاركة هذه الصفحة