-->
U3F1ZWV6ZTY0MDA5MTE1MjBfQWN0aXZhdGlvbjcyNTEzNDk5Mzc2
recent
جديد الموقع

حكم تزيين الكوافيرة لفتيات سافرات


السؤال:

كوافيرة تعمل في محل تجميل للنساء، تأتيها بعض الفتيات المتبرجات لعمل تسريحات ومكياج وهي تعرف أنهن سيخرجن أمام الرجال لمن غير المحارم بهذه الزينة وهذه التسريحة والمكياج فهل يجوز لها شرعا أن تزينهن؟

الجواب:

إن كانت الداخلة للتزين تلبس لباسا شرعيا فيغلب على الظن أنها تتزين لزوجها أو مناسبة لا اختلاط فيها فلا حرمة؛ لأن للأكثر حكم الكل، واحتمال خروجها سافرة به نادر لا حكم له.
أما لو كانت الفتاة سافرة حال دخولها الصالون فيعرف من حالها أنها تتزين لتخرج بزينتها في الشارع أمام غير المحارم وهو محرم إجماعا، فمساعدتها في هذا الحرام حرام أيضا، لأن للوسيلة حكم المقصد، فوسيلة المحرم محرمة بل قد تكون أشد إذ لولا هذه الزينة التي صنعتها الكوافيرة لما كان لهذه الفتاة الأثر السيئ في نفوس شباب اليوم، وربنا جل ذكره يقول { وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ } [المائدة: 2] ، والله تعالى أعلم.

مصدر الفتوى من كتاب: 

(فتاوى معاصرة)، مؤلف الكتاب: للدكتور أيمن عبد الحميد البدارين، دار النشر: دار الرازي للنشر والتوزيع، مكان النشر: عمان، الأردن، رقم الطبعة: الطبعة الأولى، سنة الطبع: 1434هـ-2013م، رقم الصفحة (110).

تعديل المشاركة رأيك في المقال:
author-img

الدكتور ايمن البدارين

تعليقات
    ليست هناك تعليقات

      الاسمبريد إلكترونيرسالة

      مشاركة هذه الصفحة