-->
U3F1ZWV6ZTY0MDA5MTE1MjBfQWN0aXZhdGlvbjcyNTEzNDk5Mzc2
recent
جديد الموقع

شروط القتل والقتيل لإيقاع عقوبة الإعدام دراسة فقهية مقارنة للدكتور ايمن البدارين


الملخص:

بحثت هذه الدراسة الشروط الواجب توافرها في القتل والقتيل لإيقاع عقوبة الإعدام، حيث درس الباحث آراء الفقهاء وأدلتهم في كل شرط من الشروط ورجح الأقوى من حيث الدليل، فبحث في المطلب الأول شروط المقتول وهي: الشرط الأول: أن يكون المقتول معصوم الدم، ودرس فيه حكم من قتل الكافر الحربي والمرتد والزاني المحصن والمسلم القاتل والمستأمن والذمي. الشرط الثاني: أن لا يكون المقتول جزءاً من القاتل أو من فروعه. الشرط الثالث: أن يكون المقتول مكافئاً للقاتل. وبين الباحث في المطلب الثاني الشروط الواجب توفرها في القتل، وهي أربعة شروط: الأول: أن يكون القاتل متعمدا. الثاني: أن يكون القتل عدوانا (لا بحق). الثالث: أن يكون القتل مباشرة لا تسبباً. الرابع: أن يكون القتل قد حدث في دار الإسلام. وختمت البحث بذكر أهم النتائج والتوصيات.

الكلمات المفتاحية: جريمة القتل، القتيل، الإعدام.

Abstract:


This study examined the conditions to be met in the murder and the victim to execute the death penalty. The researcher examined the views of scholars and their evidence in each of the conditions and favored the strongest in terms of evidence. In the first part, he examined the conditions of the slain. In the second part, the researcher presented the conditions that must be available in case of the murder, in four conditions: First: to be the killer deliberate. Second: Be the murder an act of aggression (not right). Third: to be a murder does not directly caused. Fourth: to be a murder has occurred in the Dar al-Islam. Finally, the researcher concluded by mentioning the most important research findings and recommendations.

Key words: murder conditions, death penalty, deliberate killing


مقدمة:


قسمت البحث إلى تمهيد ومطلبين، بينت في المطلب الأول شروط المقتول بحثت فيه ثلاثة شروط: الشرط الأول: أن يكون المقتول معصوم الدم، درست فيه حكم من قتل: 1- الكافر الحربي. 2- المرتد. 3- الزاني المحصن. 4- المسلم القاتل. 5- قتل المستأمن. 6- قتل الذمي. الشرط الثاني: أن لا يكون المقتول جزءاً من القاتل أو من فروعه. الشرط الثالث: أن يكون المقتول مكافئاً للقاتل.

وبينت في المطلب الثاني الشروط الواجب توفرها في القتل، بحثت فيه أربعة شروط: الشرط الأول: أن يكون القاتل متعمدا. الشرط الثاني: أن يكون القتل عدوانا (لا بحق). الشرط الثالث: أن يكون القتل مباشرة لا تسبباً. الشرط الرابع: أن يكون القتل قد حدث في دار الإسلام.

وقد بينت آراء الفقهاء في كل شرط وأدلة كل فريق مع المناقشة والترجيح، وختمت البحث بذكر أهم نتائج وتوصيات البحث.

أهمية الموضوع:

تظهر أهمية البحث من خلال:

1.    تعلقه بعقوبة من أخطر وأقسى العقوبات على الإطلاق ألا وهي عقوبة الاقتصاص من القاتل (الإعدام) بإزهاق روحه.

2.    أن الحفاظ على حياة الإنسان مقصد شرعي عظيم، وأحد الضرورات الخمس في شريعتنا الغراء، فإزهاق هذه النفس بالقصاص يجب أن يخضع لشروط تحقق العدالة، وتؤول إلى الحفاظ على أرواح الأمة بما يتماشى مع أهداف التشريع وحكمه.

3.    الرد على شبهة يحاول البعض إلصاقها بهذا الدين وهي تساهله في إزهاق الأرواح بتوسيع تطبيق عقوبة الإعدام.

4.    التصدي لتوجه كثير من القوانين الوضعية اليوم متأثرة باتجاه قانوني معاصر تبنته عدد من الدول الأوروبية وجمعيات حقوق الإنسان يدفع لإلغاء عقوبة الإعدام أو عدم تطبيقها على القل كما هو الحال في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

منهج البحث


اتبعت في بحثي هذا المنهجين الوصفي الاستقرائي والتحليلي، مستفيداً من المنهج الاستنباطي، عارضا آراء الفقهاء وأدلتهم وتحليلها ومناقشتها والموازنة بينها مرجحا لأقوى الآراء بناء على الدليل والتعليل وصولا إلى أفضل النتائج العلمية الفقهية.

أسئلة الدراسة:

1.    ما هو القتل أو الإعدام والقتيل.

2.    من هو "معصوم الدم"؟ وسبب عصمته؟ وهل يقتل قاتل الحربي أو الزاني المحصن أو المرتد أو قاتل غيره عامداً، أو المستأمن؟

3.    من هو الذمي؟ وهل يقتل مسلم بذمي كافر؟

4.    هل يقتل أصل المقتول إن كان قاتلا كأبيه وأمه وجده؟

5.    متى يكون القتل عمداً، وما ضابط العمدية، وبم تتحقق؟

6.    كيف يكون القتل عدوانا، وما ضابط التعدي؟

7.    ما الفرق بين المباشرة والتسبب في حكم القتل.

8.    هل من اعتبار لوقوع القتل في دار الإسلام أو غيرها من الدور؟

أهداف الدراسة:

1.    تهدف الدراسة عن الاجابة عن أسئلة الدراسة السابقة.

2.    تحاول الدراسة الوصول إلى الرأي الفقهي الراجح من آراء الفقهاء المختلفة في موضوع البحث.

3.    تقارن الدراسة بين الشريعة والقانون في أسئلة الدراسة السابقة.

4.    تهدف الدراسة إلى بيان عظمة الإسلام وأن الحلول الناجعة في أحكامه.

5.    يظهر البحث دقة الشريعة في بحث شروط القتل بمسائل وتفريعات لم يتطرق إليها القانون الوضعي أصلا.

منهجية الدراسة:


اتبع الباحث المنهج الوصفي مستعينا بالمنهج الاستقرائي مركزا على المنهج التحليلي والنقدي في عرض الأدلة والآراء الفقهية.

الدراسات السابقة:


 مسألة العقوبة بالقتل (الإعدام) مسألة قديمة معاصرة تعرضت لها جميع المراجع والمصادر الفقهية القديمة والمعاصرة التي بحثت فقه العقوبات في الإسلام.

خطة البحث:

قسمت البحث إلى توطئة قدمت فيها للبحث ثم بينت أهميته وأسئلة الدراسة وأهدافها ومنهجيتها وخطة البحث، وقسمت البحث إلى ثلاثة مبتحث كالتالي:

المبحث الأول: التعريف بموضوع البحث، حيث بينت فيه تعريف الشرط والقتل والقتيل وعقوبة الإعدام.

المبحث الثاني: شروط المقتول، وجعلته في مطلبين:

1.    المطلب الأول: الشرط الأول: أن يكون المقتول معصوم الدم، وبحثت فيه ستة فروع: الفرع الأول: الكافر الحربي. الفرع الثاني: المرتد. الفرع الثالث: الزاني المحصن. الفرع الرابع: المسلم القاتل. الفرع الخامس: قتل المستأمن. الفرع السادس: قتل الذمي.

2.    المطلب الثاني: الشرط الثاني: أن لا يكون المقتول جزءاً من القاتل أو من فروعه

المبحث الثالث: الشروط الواجب توفرها في القتل، وقسمته إلى أربعة فروع: الفرع الأول: الشرط الأول: أن يكون القاتل متعمدا. الفرع الثاني: الشرط الثاني: أن يكون القتل عدوانا (لا بحق). الفرع الثالث: الشرط الثالث: أن يكون القتل مباشرة لا تسبباً. الفرع الرابع: الشرط الرابع: أن يكون القتل قد حدث في دار الإسلام.

ثم ختمت البحث بذكر أبرز نتائج البحث وتوصيات الباحث.



تعديل المشاركة رأيك في المقال:
author-img

الدكتور ايمن البدارين

تعليقات
    ليست هناك تعليقات

      الاسمبريد إلكترونيرسالة

      مشاركة هذه الصفحة