-->
U3F1ZWV6ZTY0MDA5MTE1MjBfQWN0aXZhdGlvbjcyNTEzNDk5Mzc2
recent
جديد الموقع

رجع الدم بعد انتهاء الحيض بيومين! هل هو حيض وهل تقضي ما صامته في فترة الانقطاع؟



السؤال: 

زوجتي نزل عليها دم الحيض أربع أيام، وفي اليوم الخامس انقطع عنها وصامت طوال النهار ولم تر الدم، وبعد المغرب رأت الدم واستمر إلى نهاية السادس وبعدها طهرت هل يحسب لها اليوم أم تعيده؟ مع فائق الاحترام... سائل من الأردن


الجواب:

بسم الله الرحمن الرحيم
إذا رجع الدم اثناء الفترة الممكنة للحيض وهي فترة أكثر الحيض وهي عشرة ايام عند الحنفية وخمسة عشر يوما عند الجمهور فنحن أمام ثلاث حالات:

الحالة الأولى: أن تميز أن صفات هذا الدم كلونه ورائحته... ليست كصفات دم الحيض وإنما لون الدم الطبيعي الاحمر الفاتح المعروف، فيكون دم استحاضة فيجب عليه الصلاة والصوم ويكون صومها السابق صحيحا، فدم الاستحاضة نزيف كأي نزيف يخرج من البدن لا يبطل الصوم.

الحالة الثانية: أن تميز أن صفاته كصفات دم الحيض، فيكون حيضا وصومها في يومها باطل، أما الأيام التي صامتها أثناء انقطاع الدم فللفقهاء فيها رأيان: 

الاول: قول اللقط، أي تلقط أيام طهرها ويأخذ حكم الطهر فيكون صومها صحيحا لكن يجب عليها مع الصوم الصلاة وغيرها من العبادات، وهو رأي مرجوح في المذهب الشافعي وفيه مشقة بالغة على الحائض، لكن يبقى له اعتبار ويمكنها تقليده بشطر الالتزام به.

الثاني: قول السحب، أي تسحب حكم حيضها إلى وقت ظهرها، فيكون الطهر المتخلل بين الحيض وانقطاعه حتى وإن استمر أكثر من يوم حيض، لا تصلي ولا تصوم فيه، وهو الراجح من أقوال أهل العلم؛ لأن الحيض باق، وعدم نزوله مدة لا يعني عدم وجوده، فعدم نزوله مدة لا يعني انقطاعه لأن نزول دم الحيض عادة ما يكون على فترات منها القصير ومنها الطويل، وهو الأيسر تطبيقا، فيكون ما صامته خطأ لأنها صامته أثناء حيضها، والإثم مرفوع عنها، لكن الحكم باق وهو بطلان صوم ما صامته أثناء الطهر وعليها قضاؤه.

الحالة الثالثة: أن لا تميز هل النازل دم حيض أم استحاضة، فعندها نحكم وفق عادتها، فإن كانت عادتها خمسة أيام وانقطع وصلت ثم رجع بعد عادتها ولم تميز هل هو دم حيض أم استحاضة فنحكم وفق عادتها فيكون دم استحاضة لانه نزل بعد عادتها، فتصلي وتصوم أثناء نزوله ولا تقضي الأيام التي صامتها بعد انقطاع هذا الدم والله تعالى أعلم. الدكتور أيمن عبد الحميد البدارين 2-5-2020

ولمزيد من المعلومات حول كيفي التفريق بين دم الحيض والاستحاضة ، وقواعد التفريق بينهما يمكن تحميل بحثين لي هامين في هذا المجال على الرابطين التالينن:

لقراءة أو تحميل بحث ضوابط التفريق بين دم الحيض والاستحاضة اضغط هنا



لقراءة أو تحميل القواعد الفقهية المتعلقة بالحيض والاستحاضة الرجاء اضغط هنا

تعديل المشاركة رأيك في المقال:
author-img

الدكتور ايمن البدارين

تعليقات
    ليست هناك تعليقات

      الاسمبريد إلكترونيرسالة

      مشاركة هذه الصفحة